القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح التامين الشامل للسيارة

ما هو التامين الشامل للسيارة

التامين الشامل للسيارة

التامين الشامل للسيارة


تأمين السيارة الشامل:

هو نوع من التأمين على الممتلكات يغطي مخاطر الحوادث المختلفة التي قد تتعرض لها السيارة ، مثل الاصطدام والسطو والسرقة والحريق. من خلال تعويض مالك المركبة المشارك في التأمين الشامل للحوادث عن طريق إصلاح السيارة أو دفع القيمة السوقية للسيارة في حال تعرضها لا قدر الله للتلف الكامل (حادث لا يمكن إصلاحه).




يطلق عليه التأمين التكميلي:

مبدأ التأمين هو أن يحصل الفرد على تغطية تأمينية مقابل اشتراك سنوي مدفوع لشركة التأمين ، والتي تقوم بتحصيل الاشتراكات من أعداد كبيرة من الأفراد من أجل توزيع المخاطر وتقديم تعويضات عن الحوادث التي تحدث لسيارات أي من مؤمن عليه (لن يتعرض جميع المشاركين في التأمين للحوادث في نفس العام).




مزايا الحصول على تأمين شامل للسيارة:

أكبر ميزة للتأمين الشامل على السيارات هي راحة البال التي يكتسبها الشخص عند الحصول على بوليصة تأمين من شركة مرموقة. وسيطمئن المرء ويثق أنه لا قدر الله في حال وقوع حادث سيجد تأمينا معه ويساعده بتعويضه لإصلاح اللغة العربية. 

وهذا يجعلك لا تتحمل تكلفة مصاريف الإصلاح من جيبك ، والتي تصل حاليًا بأسعار السوق إلى ضعف سعر تأمين السيارة في الحوادث التي يمكن أن تكون بسيطة نسبيًا ، لذا تخيل لو -لا سمح الله- كان حادثًا كبيرًا وكان لديك أن تدفعها من جيبك إذا لم يكن لديك تأمين على مركبتك.



تأمين السيارات الآن ، ابق متصلاً بالإنترنت مع بحيرة أمان. ستتمكن من مقارنة عروض التأمين الشامل على السيارات والحصول على أفضل الأسعار مع خدمة العملاء الممتازة. من خلال موقع بحيرة أمان ستتمكن من مقارنة العروض والأسعار من الشركات المختلفة على الفور. وتكتشف كل التفاصيل لتختار ما يناسبك وتتخذ قرار شراء التأمين بكل ثقة. دون معرفة تفاصيل الوثيقة والخيارات المختلفة المتاحة في السوق.



الفرق بين التأمين الشامل والتأمين الإجباري على السيارة


قبل الدخول في تفاصيل التغطية التأمينية الشاملة على السيارة ، يجب توضيح الفرق بينها وبين التأمين الإجباري الذي نحصل عليه عند المرور عبر رخصة المركبة ، والفرق هو أن التأمين الإجباري على السيارات:



يستخدم لتغطية حالات الوفاة أو العجز التي يتعرض لها أي شخص من حوادث السيارات في حالة وقوعها في مصر بحد أقصى 40.000 ألف جنيه. التعويض في حالات الوفاة أو العجز الكلي الدائم

تغطية الخسائر التي تلحق بممتلكات الغير بحد أقصى عشرة آلاف جنيه باستثناء أضرار المركبة



أما بالنسبة للتأمين التكميلي (الشامل) على السيارة ، فتغطيته الأساسية هي:


1- تلف السيارة أو تلفها في الحالات الآتية:

اصطدام مركبة أو انقلابها نتيجة حادث

حريق أو صاعقة أو انفجار خارجي أو اشتعال ذاتي

فعل متعمد من شخص آخر

أثناء النقل أو الرفع والخفض

2- حالات السطو والسرقة وما يترتب عليها من أضرار ومحاولة القيام بذلك





كيفية حساب التأمين الشامل للسيارات

تختلف أسعار التأمين على السيارات من شركة إلى أخرى ، ويمكن أيضًا أن يكون في نفس شركة التأمين ، حيث سيكون هناك أكثر من برنامج بميزات مختلفة لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. يتم احتساب قيمة الاشتراك التأميني السنوي كنسبة مئوية من سعر السوق للسيارة في حالة استخدامها ، أو سعر الشراء إذا كانت السيارة جديدة.



مبدأ النسبية:

هي إمكانية تأمين جزء من القيمة الإجمالية للسيارة وفي المقابل يكون التعويض متناسباً في حالة المطالبة. (مثال: تأمين قيمة المبلغ المتبقي لصالح البنك في حالة شراء السيارة بالتقسيط - بحيث يغطي التأمين قيمة القرض البنكي من إجمالي قيمة السيارة ، وفي حالة المطالبة بالتعويض ، يجب أن تكون بنسبة مساوية لما يمثل القيمة المؤمن عليها ، "قيمة القرض" من إجمالي سعر السوق للسيارة)


نقاط المقارنة الرئيسية بين برامج التأمين على السيارات المختلفة:
هذه النقاط مهمة أن تعرفها وقت شراء الوثيقة ، بحيث تكون هناك مقارنة عادلة بين البرامج المختلفة ، ليس فقط بناءً على السعر ، ولكن أيضًا على مجموعة الفوائد التي تحصل عليها من السياسة.
تحمل:
هو جزء يدفعه العميل من تكلفة الإصلاح / التعويض - فكرة التحمل هي أنه يجعلك تشارك في شركة التأمين في التعويض ، وهذا يجعلك أكثر حرصًا على عدم الخسارة ، على عكس ما إذا كان هناك لا يوجد قدرة على التحمل على الإطلاق ، وهناك نوعان من التحمل



التفاوتات الاختيارية:

ستكون هناك نسبة مذكورة في الوثيقة يتحملها العميل من تكلفة الإصلاح
إذا زاد مستوى التسامح ، سينخفض سعر السياسة
ويمكنك ترك المبلغ المقتطع عند 0٪ ، وهذا يجعل سعر الوثيقة مرتفعًا ، لكنه يمنحك ضمانًا بأن الشركة ستدفع جميع تكاليف الإصلاح ، باستثناء التحمل الثابت.
في معظم البرامج ، سيكون هناك تسامح أكبر مع الإصلاح داخل الوكالة ، ويمكن حذفه حسب رغبة العميل


التحمل الإجباري:

إنها قيمة متفق عليها في السياسة يتحملها العميل في أي تعويض. على سبيل المثال ، سيتحمل العميل أول 200 جنيه من قيمة الإصلاح لكل حادث.

2- شبكة مراكز الصيانة المتعاقد عليها مع شركة التأمين لتوفير الإصلاح المباشر:
كل شركة لديها عقد مع عدد من مراكز الخدمة المتخصصة في إصلاح السيارات على اختلاف أنواعها. والأفضل أن تقوم بالإصلاح من خلال المراكز الموجودة داخل الشبكة ، لأن هذا سيمنحك ميزة الإصلاح دون دفع نقود من أموالك ، باستثناء معدل التحمل إن وجد ، ويتم دفع الحساب عن طريق شركة التأمين إلى مركز الصيانة مباشرة.

3- محضر الشرطة:
لطلب تعويض من شركات التأمين على السيارات ، يجب عليك تقديم تقرير من الشرطة لإثبات الحادث. لكن وفقًا للسياسة ، قد لا يُطلب منك تقديم تقرير شرطة للحصول على تعويض أقل من قيمة معينة (على سبيل المثال ، تعويض الإصلاح الذي يكلف أقل من عشرة آلاف جنيه)
قيمة التعويض المقبولة دون الحاجة لتقرير الشرطة ستكون ميزة جيدة في حالة احتياجك إلى استخدام التأمين لإصلاح الحوادث البسيطة ، وتتوقع ألا تزيد قيمتها عن الحد المذكور في البوليصة. وبالتالي ، ستوفر على نفسك الوقت والجهد لتقديم بلاغ للشرطة.

4- ميزات إضافية:
تقدم شركات التأمين برامج تحتوي على مجموعة من الميزات الإضافية ، مثل:


خدمات المساعدة على الطريق (ونش ، بطارية ، إمداد بالوقود في حالة نفادها)
توفير سيارة بديلة
تغطية تأمينية إضافية للسائق والركاب ضد العجز والوفاة نتيجة حادث
قد يُنظر إلى المزايا الإضافية على أنها رفاهية أو إضافات غير مهمة ، نظرًا لأنها تزيد من سعر البوليصة. ولكن عندما تكون في موقف ما ، فسوف تقدر قيمتها بشكل كبير ، مثل المساعدة على الطريق أو سيارة بديلة.


كيفية إصدار بوليصة تأمين على السيارة:

بعد الاتفاق على البوليصة المناسبة وتحديد السعر ، سيتم ترتيب موعد لفحص السيارة إذا تم استخدامها من قبل مندوب من شركة التأمين. في الفحص الفني يتم تأكيد حالة السيارة وفي حالة وجود اضرار يتم استبعادها من التغطية


أما في حال زيارة الدول العربية فتقوم بعض الشركات بالتفتيش ووافق البعض الآخر على إجابة المعرض لإصدار الوثيقة دون فحص وبعد الانتهاء من هذه المرحلة يتم السداد واستلام الوثيقة فورًا أو تسليمها إلى الجهة الحكومية. العميل للتسليم له.


كيفية استخدام تأمين السيارة:

في حالة وقوع حادث لا قدر الله نتج عنه تلف للسيارة ، يتم اتخاذ الخطوات التالية للحصول على تعويض من شركة التأمين المتعاقد معها:


1- إخطار شركة التأمين بالحادث في أسرع وقت ممكن


2- تقديم كافة البيانات والمستندات القانونية المتعلقة بالحادث (مثل تقرير الشرطة في حال تجاوز الضرر القيمة المذكورة في الوثيقة من أجل اشتراط وجود التقرير)


3- تقدير قيمة الضرر وتكلفة الإصلاح بعمل تقييم في المكان الذي تريد إصلاح سيارتك فيه وتقديمه إلى شركة التأمين


4- إصلاح السيارة وإرسال الفواتير لشركة التأمين لاسترداد التعويض


الشروط الأساسية لضمان الموافقة على التعويض:

  • ألا يقع الحادث تحت تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية
  • لم يقع الحادث نتيجة استخدام السيارة في السباق
  • وقع الحادث أثناء قيادة شخص غير مرخص له
  • عدم مخالفة قواعد المرور أثناء وقوع حادث مثل السير في الاتجاه المعاكس



الاستثناءات التي لا يغطيها التأمين (يمكن إضافة بعضها باشتراك إضافي):


1- الأضرار أثناء الحروب وأعمال الشغب والثورات وحوادث الإرهاب


2- الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير  والفيضانات وغيرها.


3- المصادرة عن طريق جهات عسكرية أو مدنية

تعليقات